أنت غير مسجل في منتديات أضواء الرسالة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

الإهداءات



إضافة رد
قديم 04-04-2010, 12:47 PM   #1



أبو محمد الزهري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 652
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 05-16-2010 (01:04 AM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Darkred
Hasrean خطبة جمعه مكتوبة للشيخ عبدالرحمن الزهري



بسم الله الرحمن الرحيم



عش ما شئت فإنك ميت



روى الشيرازي في (الألقاب), والحاكم ,والبيهقي في شعب الإيمان عن سهل بن سعد,والبيهقي في شعب الإيمان عن جابر ,وأبو نعيم في الحلية عن علي: كلهم رضي الله عنهم عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ((أتاني جبريل,فقال: يا محمد ! عش ماشئت فإنك ميت , وأحبب من شئت فإنك مفارقه , واعمل ماشئت فإنك مجزي به , واعلم أن شرف المؤمنقيامه بالليل , وعزه استغناؤه عن الناس)).

الله أكبر! ما أروع هذه الكلمات! وما أعظم ما اشتملت عليه من النصائح النيرات! كلمات تدل على جلالة علم جبريل عليه السلام مع ما فيها من جوامع الكلم . كلمات أحلى من العسل وأغلى من الذهب بل أنفس من الدنيا وما عليها لكن أين الآذان الصاغية والقلوب الواعية ؟ خمس نصائح من جبريل عليه السلام على لسان محمد عليه الصلاة والسلام وكل نصيحة بحر من بحور الخير والنور والهداية والحكمة.

الأولى :ـ ((يا محمد عش ما شئت فإنك ميت ))هكذا خاطب جبريل رسول الله عليه الصلاة والسلام ولم يقل يارسول الله ولا يانبي الله بل قال يا محمد لأنه المناسب لمقام الوعظ والتذكير بفراق الأحباب والخروج من الدنيا ودخول الآخرة والحساب والجزاء وبدأ بذكر الموت لأنه أفظع مايلقاه الإنسان وأبشعه ((عش ماشئت فإنك ميت)) أي آيل الموت ومصيرك الموت ومهما عمر الإنسان فمصيره الموت والفناء.قال الشاعر:


ابن عشــر من السنيـن غـــلام.... رفعت عن نظيــره الأقلام


وابن عشرين للصبا والتصابي..... ليس يثنيه عن هواه ملام


والثــلاثـــون قـــــوة وشـــباب.... وهيـــام ولـوعـة وغــرام


فــإذا زاد بـــعـد عشــــــــــــرا.... فـكمـال وشـــدة وتـمــــام


وابـن خمسـين مر عنـه صبـاه.... فيــراه كـأنـــه أحــــــــلام


وابـن ستيــن صيــرته الليـالي.... هدفا للمنـون وهي سهــام


وابـن سبعيـن عاش ما قد كفاه.... واعترته وساوس وسقـام


فـــإذا زاد بعــد ذلك عشــــــرا.... بلغ الغايــة التـــي لا ترام


وابـن تسعيـن لا تسلنـي عنــه.... فابن تسعين ما عليه كلام


فـــإذا زاد بعــد ذلك عشـــــرا....فهو حي كميـت والســلام




إذا لابد من الموت والفناء كما قال تعالى: (( كل من عليها فأن ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام*)). وقال تعالى: ((كل نفس ذائقة الموت)).و قال تعالى: (( كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم واليه ترجعون )).وقال تعالى: ((وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون)).وقال عليه الصلاة والسلام لابن عمر بعد أن أخذ بمنكبيه ((كن في الدنياكأنك غريب أو عابر سبيل )) فتأثر ابن عمر بهذه النصيحة وكان يقول: ((إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح, و إذا أصبحت فلا تنتظر المساء, وخذ منصحتك لمرضك ومن حياتك لموتك)). رواه البخاري.

فإذا استقرت هذه الحقيقة في نفس المؤمن وأنه لابد من الموت وأن البقاء لله فلا بد أن يؤمن أيضا أن الموت ليس فناء محض ولا عدم تام بل بعد الموت حياة باقية. بعد الموت حساب وحشر ونشر و صراط وميزان ثم جنه أو نار كما قال الشاعر:


ولو أنا إذا متنا تركنا ....لكان الموت غاية كل حي


ولكنا إذا متنــا بعثنــا ....ونسأل بعده عن كل شـيء



وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بالإكثار من ذكر الموت فقال: ((أكثروا ذكر هاذم اللذات)) يعنيالموت والفائدة من ذلك الاستعداد للموت قبل نزوله وتقصير الأمل فإن طول الأمل من أعظم أسباب الغفلة. ومن فوائد ذكر الموت أنه يزهد في الدنيا ويرضي بالقليل منها ويرغب في الآخرة ويدعو إلى الطاعة ويحث على التوبة واستدراك ما فات مع ما فيه من ترقيق القلوب وإدماع العيون وكل هذه الأمور تجلب الرضا بما قدر الله مع قوة الإيمان بالله سبحانه وتعالى.

الثانية ((وأحبب من شئت فإنك مفارقه))أي مفارقه بموت أوغيره. وما من أحد في الدنيا إلا وهو ضيف وما بيده عارية فالضيف مرتحل والعارية مردودة.




وما المال والأهلون إلا ودائع .....ولابد يوما أن ترد الودائع




قال أهل العلم في هذا تأديب للنفس فإن الإنسان إذا علم أنه ما من شيء يحبه إلا ويفارقه ويحزن لا محالة لفراقه وذهابه فإن عليه أن يبحث عن شيء يحبه ولا يفارقه فإذا بحث وفكر ونظر فلن يجد إلا ذكر الله والعمل الصالح فينشغل بذكر الله والعمل الصالح فإنه يصحبه في الدنيا ويصحبه في قبره وفي آخرته ولا يفارقه وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام ((أن العمل الصالح يجيء للمؤمن في قبره في صورة رجل حسن الوجه, حسن الثياب,طيب الريح , فيقول :أبشر بالذي يسرك ,هذا يومك الذي كنت توعد , فيقول له :من أنت ؟ فوجهك الوجه يجيء بالخير,فيقول: أنا عملك الصالح ))الحديث رواه أحمد وأبوداود وغيرهما وأورده الألباني في صحيح الجامع من حديث البراء ابن عازب.

وقال شيخ الإسلام رحمه الله في اللامية : ولكـــل حـــي عاقـــل في قـــبره ...عمـــل يقارنــه هنــاك ويـــسأل وقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفارقه أحب الناس إليه ففي البخاري عن أنس قال : لما ثقل النبي عليه الصلاة والسلام جعل يتغشاه الكرب- أي تنزل به الشدة من سكرات الموت- فقالت فاطمة رضي الله عنها: واكرب أبتاه.فقال ((ليس على أبيك كرب بعد اليوم )) فلما مات قالت : يا أبتاه أجاب ربا دعاه, يا أبتاه إلى جبريل ننعاه؛ فلما دفن قالت فاطمة رضي الله عنها : أطابت أنفسكم أن تحثواعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب ؟. وقد عانى عليه الصلاة والسلام ألم الموت فكان يقول ((لاإله إلا الله إن للموت لسكرات )) رواه أحمد والبخاري عن عائشة رضي الله عنها.


الثالثة((واعمل ما شئت فإنك مجزي به))ولما ذكر الموت والمفارقة للمحبوب وأنه لابد من الإيمان بحقيقة ذلك نبه على ضرورة الاهتمام بالثمرة من الإيمان بذلك وهو الاهتمام بالعمل فإن الإنسان مجزى على عمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر كما قال سبحانه وتعالى : ((فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرايره)). وقال عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين عن أنس قال))يتبع الميت ثلاثة أهله وماله وعمله فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع أهله وماله ويبقى عمله )).

إذا رفيقك في قبرك هو عملك الذي عملته في الدنيا ولهذا يقول الله تبارك وتعالى : ((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون *ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنسهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون *لا يستوي أصحب النار وأصحب الجنة أصحب الجنة هم الفائزون )).


الرابعة((واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل))الشرف هوالرفعة وعلوالمنزلة ((قيامه بالليل)) أي: إحياؤه الليل بدوام التهجد فيه والذكر والتلاوة وهذا جزء عظيم من العمل الصالح الذي قال عنه ((واعمل ما شئت فإنك مجزي به)) ولقيام الليل فضائل عظيمة وقد وصف الله المؤمنين فقال سبحانه ((إنما يؤمن بآيتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون * تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقنهم ينفقون *فلا تعلم نفسما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما يعملون*)).قال الحسن البصري رحمه الله:ـ أخفى قوم أعمالهم فأخفى الله لهم ما لاعين رأت ولا خطرعلى قلب بشر . و كيــف لا يقوم المؤمنــون الليـل وقـد كـان سيدهم وإمامهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتورم قدماه يصفه عبد الله بن رواحه فيقول :ـ


وفينا رسول الله يتــلو كتـــابه.... إذا انشق معروف من الصبح ساطع

أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا.... به موقنـــــات إن مـــا قـــــال واقـع

يبيت يجافي جنبه عن فراشـه.... إذا استثــقلت بالمشركين المضــاجع



وقد بين عليه الصلاة والسلام أن قيام الليل سبب من أسباب دخول الجنة فقال: ((يا أيها الناس! أفشو السلام, وأطعموا الطعام, وصلوا الأرحام, وصلوا بالليل والناس نيام, تدخلوا الجنة بسلام)).رواه أحمد وغيره عن عبدالله بن سلام وأورده الألباني في صحيح الجامع. وقال عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)). فالليل موسم لتنزل الرحمات ولنزول رب الأرض والسماوات إلى السماء الدنيا قال عليه الصلاة والسلام )):ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: ((من يدعوني فاستجيب له؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له)) . متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفي رواية لمسلم (( فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر)).


.الخامسة:ـ ((وعزه استغناؤه عن الناس)) ولما كان الشرف والعز أخوين استطرد ذكر ما يحصل به العز وهو الاستغناء أي الاكتفاء بما قسم الله له وفي الحديث عن النبي عليه الصلاةوالسلام أنه قال: ((وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس)) الحديث رواه أحمد والترمذي والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة وأورده الألباني في صحيح الجامع, وقال عليه الصلاة والسلام : ((ليس الغنى عن كثرةالعرض ولكن الغنى غنى النفس )) ,متفق عليه من حديث أبي هريرة ,وقال أيضا : ((قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه )) رواه مسلم من حديث عبدالله بن عمرو, فاليد العليا عزيزة والسفلى مهما حصلت على المال والغنى فهي ذليلة وفي الصحيحين عن حكيم بن حزام قال : سألت رسول الله فأعطاني, ثم سألته فأعطاني, ثم سألته فأعطاني, ثم قال : ((يا حكيم, إن هذا المال خضر حلو, فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ,ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه, وكان كالذي يأكل ولا يشبع؛واليد العليا خير من اليد السفلى)) قال حكيم فقلت: يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحداً بعدك شيئاً حتى أفارق الدنيا فكان أبوبكر رضي الله عنه يدعو حكيماً ليعطه, فيأبى أن يقبل منه شيئاً, ثم إن عمر, رضي الله عنه, دعاه ليعطيه, فأبى أن يقبله.فقال:يا معشر المسلمين,أشهدكم على حكيم أني أعرض عليه حقه الذي قسمه الله له في هذا الفيء, فيأبى أن يأخذه.فلم يرزأ حكيم أحداً من الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم حتى توفي . وفيصحيح مسلم عن أبي سفيان صخر بن حرب قال: قال عليه الصلاة والسلام : ((لا تلحفوا في المسألة ــ أي لا تلحوا ــ, فوا لله لا يسألني أحد منكم شيئا, فتخرج له مسألته مني شيئاً وأنا له كارهٌ , فيبارك له فيما أعطيته)) وعند أحمد وأبي داود والترمذي وحسنه الألباني في صحيح الجامع عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال عليه الصلاة السلام : ((من أصابته فاقه فأنزلها بالناس لم تسد فاقته, ومن أنزلها بالله, فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل)) ومعنى يوشك : أي يسرع .

وفي سنن أبي داود وصححه الألباني عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من يكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة)) فقال ثوبان : أنا فكان لا يسأل أحداً شيئاً . وعن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله ((صلِّ صلاةمودِّع كأنك تراه ، فإن كنت لا تراه فإنه يراك ، وايأس مما في أيدي الناس تعش غنياً،وإياك وما يُعتذر منه))..حسّنه الألباني في الصحيحة وأورده فيصفة صلاة النبي .قال بعض أهل العلم : ((الفقر لباس الأحرار والغنى بالله لباس الأبرار))وقال بعضهم : ((استغن عمن شئت فإنك نظيره,واحتج إلى من شئت فإنك أسيره , وأحسن إلى من شئت فإنك أميره)).



والله الموفق والهادي


توثيق: هذا الموضوع خاضع لقوانين الحماية الفكرية والعلمية لدى منتديات أضواء الرسالة لايجوز بأي حال نقله دون نسبته لصاحبه


 
التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد الزهري ; 05-15-2010 الساعة 11:54 AM

رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 02:53 PM   #2



الصورة الرمزية أبو الطيب الأحمري
أبو الطيب الأحمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 599
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 02-12-2014 (09:58 PM)
 المشاركات : 199 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



وأخيرا" وبعد طول إنتظار أرى أول مشاركة وأكيد ليست الاخيرة إن شاء الله لشيخي الفاضل أبومحمد،عبدالرحمن الزهري وأقول لك ياشيخ منا الصبر ومنك الوفاء بداية موفقة ودمت مميزا" ،وأسال الله العلي القدير أن ينفعك بهذه الكلمات الطيبة المباركة وإلى لقاء أخر بإذن الله وأرجو منك أن تضع مشاركاتك المكتوبة في القسم الخاص بالمشائخ والدعاة وطلاب العلم، أما المحضرات الصوتية (والمرئية عما قريب باذن الله)في هذا القسم إن شئت ولك مني أجمل التحية.


 
 توقيع : أبو الطيب الأحمري


التعديل الأخير تم بواسطة أبو ثابت ; 04-05-2010 الساعة 10:51 AM

رد مع اقتباس
قديم 04-05-2010, 12:09 AM   #3
مراقب عام


الصورة الرمزية ابو يعقوب
ابو يعقوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 336
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 08-14-2014 (01:49 AM)
 المشاركات : 2,726 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خيرا ونحن سعداء جدا ونهنىء انفسنا بانضمامنا اليك في منتداك


 
 توقيع : ابو يعقوب

جزى الله خيرا من اهداني هذا التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 04-05-2010, 10:53 AM   #4


أبو ثابت


الصورة الرمزية أبو ثابت
أبو ثابت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 92
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 10-20-2014 (10:41 PM)
 المشاركات : 7,188 [ + ]
 التقييم :  230
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Navy

اوسمتي

افتراضي



أهلا وسهلا بشيخنا عبد الرحمن الزهري إمام وخطيب مسجد الرحمن بالمنصورة عدن وبداية موفقة رائعة وخطبة جميلة وسماعها منك أجمل فلك مني التحية والسلام.


 
 توقيع : أبو ثابت



رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 06:42 PM   #5



الصورة الرمزية أبو خالد
أبو خالد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 364
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 10-16-2011 (09:21 PM)
 المشاركات : 545 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



يا طيور الأنس غردي وعلى الغصون زغردي ، يا حيتان البحر اسبحي وعلى اللألئ نقبي ، يا حروف ارقصي وعلى صفحات المنتدى ترنمي ، لشيخي الفاضل القدير أبو محمد عبدالرحمن الزهري إمام وخطيب مسجد الرحمن , ونقول جزءاك الله خير على هذه الخطبة الرائعة , وأقول بداية موفقة ودمت مميزاً , وأسال الله العلي القدير أن ينفع بها اخوننا واخواتنا المسلمين , وأخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين.


 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 07:13 PM   #6



الصورة الرمزية ابو مهند
ابو مهند غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 646
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 11-08-2012 (10:51 AM)
 المشاركات : 1,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي




يامرحبا بمن وصل
على الرؤوس والمقل

قلوبنا هي المحل
وهي فسيح المقعدي
حيا الله الشيخ عبدالرحمن الزهري وننتظر الجديد


 
 توقيع : ابو مهند



رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 08:00 PM   #7



الصورة الرمزية أبوالمنذر
أبوالمنذر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 227
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 04-01-2012 (11:39 AM)
 المشاركات : 2,522 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Darkred
افتراضي




بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل عالخطبه الطيبه
جزيت خير الجزاء يا شيخنا الفاضل


 
 توقيع : أبوالمنذر




رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas